من نحن
Printطباعة

من نحن

يلعب البنك التجاري دوراً حيوياً في التنمية الاقتصادية بقطر من خلال تقديم مجموعة من الخدمات المصرفية الشخصية والتجارية والحكومية والدولية والاستثمارية .

 
 
 إن أسلوب العمل لدينا لا يقل أهمية عن العمل الذي ننجزه.​ وعدنا- أن كل شيء يمكن​ تحقيقه​ - يحدد كيفية أدائنا لعملنا. وخدماتنا تدعم الأفراد والقطاع العام و​الشركات بكافة أحجامها في قطر وعلى الصعيد الدولي.
 
تشمل خدمات البنك التجاري الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية للشركات. كما يقوم البنك باستثمارات استراتيجية عبر الشركات الزميلة والشركات التابعة له. 
 
قطاع الخدمات المصرفية للشركات
 
يقدم هذا القطاع مجموعة من الخدمات والمنتجات المصرفية التجارية والاستثمارية التقليدية للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة. وتشمل هذه الخدمات إقراض الشركات والتمويل التجاري والقروض المشتركة والودائع وخطابات الاعتماد والضمانات.
 
قطاع الخدمات المصرفية للأفراد
 
 يقدم هذا القطاع مجموعة كاملة من الخدمات والمنتجات المصرفية الشخصية التقليدية للعملاء من الأفراد في قطر، بما في ذلك الحسابات الجارية وحسابات الودائع وإدارة الثروات وقروض الرهن العقاري والقروض الشخصية وقروض السيارات وبطاقات الائتمان وخدمات البطاقات الأخرى.
 
الشركاء والشركات التابعة 
 
من خلال شبكة شركائنا المصرفيين والشركات التابعة لنا وشركائنا الاستراتيجيين، فإننا قادرون على تقديم عرض فريد من نوعه في السوق وتحقيق منافع أفضل لزبائننا وعملائنا والمساهمين على حد سواء.اكتشفوا المزيد من المعلومات عن شركاء البنك التجاري.​
 
لقد نجحت استراتيجيتنا في تنويع مصادر دخلنا وتوسيع انتشارنا في منطقة الخليج، بينما يوفر استثمارنا المستمر في التكنولوجيا والأشخاص - إلى جانب متانة قاعدة رأس المال - أساساً قوياً لمزيد من النمو.
 
يمتلك البنك التجاري مجموع أصول بقيمة  127 مليار ريال قطري كما في 30 يونيو 2016. وبصفته بنكا تجاريا،  فإنه يقدم خدمات مصرفية شاملة،  تتضمن مجموعة كاملة من الخدمات المصرفية للشركات والأفراد والخدمات الاستثمارية، كما يمتلك الامتيازات الحصرية لداينرز كلوب في قطر وسلطنة عمان. تضم شبكة البنك 31 فرعاً يقدم خدمات كاملة و174 جهاز صراف آلي في دولة قطر.

إن البنك التجاري مستمر في تحقيق الأرباح منذ عام 1974 وواصل الاستثمار في تطوير التكنولوجيا  ورأس المال البشري وخلق قاعدة رأس مال قوية، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على  تحقيق التنمية المستدامة. وساهمت استراتيجية التنويع الناجحة للبنك التجاري في توسيع انتشاره في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال الشراكة الاستراتيجية مع البنكين الزميلين البنك الوطني العماني في سلطنة عمان والبنك العربي المتحد في دولة الإمارات العربية المتحدة. يُعد البنك الوطني العماني ثاني أكبر بنك في سلطنة عمان بإجمالي أصول بلغت 3.5 مليار ريال عماني كما في 30 يونيو 2016 ولدى البنك 60 فرعاً تقليديا و6 أفرع إسلامية في سلطنة عمان وفرع واحد في كل من مصر و وأبو ظبي ودبي. أما البنك العربي المتحد ومقره الرئيسي في الشارقة، فقد بلغ مجموع أصوله 22.5 مليار درهم إماراتي كما في 30 يونيو 2016 ويقوم بتشغيل 25 فرعاً في الإمارات العربية المتحدة. ونظراً  للنجاح المستدام الذي تشهده استراتيجية التوسّع لدى البنك، أعلن البنك التجاري في يوليو 2013 عن استحواذه على حصة الأغلبية في ألترناتيف بنك ("ايه بنك") في تركيا.


يتمتع البنك التجاري بتصنيفات ائتمانية قوية هيA+  من فيتش وA2 من موديز و+ BBB من ستاندرد أند بورز. إن البنك مدرج في بورصة قطر وكان أول بنك قطري يدرج شهادات الإيداع الدولية وكذلك السندات في بورصة لندن. بالإضافة إلى ذلك، فإن سندات البنك التجاري بالفرنك السويسري التي تم إصدارها في ديسمبر 2010 والمدرجة في بورصة سيكس السويسرية هي أول سندات عامة يتم إصدارها من قبل بنك قطري في سويسرا. وتعد أحدث إصدارات البنك للسندات العامة في بورصة ايرلندا وذلك في يونيو 2014 ويونيو 2016.

وفي عام 2016، حصل البنك التجاري على جائزة "أفضل بنك للخدمات المصرفية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة" في المنطقة من قبل مؤسسة آسيان بانكر، وذلك تكريما لجهود فريق العمل المتخصص والمنتجات والخدمات المتميزة التي يقدمها البنك لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.  كما حصل البنك على جائزة "أفضل مركز خدمة عملاء" ضمن جوائز الخليج لتجربة المستهلك عن سنة 2015 تقديراً للجهود المبذولة لتقديم أفضل خدمة للعملاء، بالإضافة إلى تكريم البنك ومنحه جائزة التميز في مؤتمر المسؤولية الاجتماعية للشركات في دولة قطر نظير حرص البنك على مزاولة أنشطة المسؤولية الاجتماعية التي تدعم المجتمع القطري وتساهم في تطوره.


يكرّس البنك جهوده لدعم المجتمع القطري والبنية التحتية الاجتماعية من خلال البرامج المتعددة للرعاية الاجتماعية إلى جانب رعاية الفعاليات المختلفة. وتعكس رعاية البنك التجاري لبطولة قطر ماسترز للجولف في قطر التزامه بدعم الرياضة والارتقاء بسمعة قطر العالمية في مجال الرياضة.