Printطباعة

الأسئلة المتكررة


ما هي الخدمات التي يمكنني الاستفادة منها من خلال الخدمات المصرفية عبر الجوال لدى البنك التجاري؟

توفر الخدمة المصرفية عبر الجوال الوصول المريح السهل والسريح للخدمات المصرفية والمالية الخاصة بك. وهذا يعني انك في غنى عن الذهاب الى احد الافرع لأداء المعاملات البنكية اليومية وباستطاعتك اجراؤها ببساطة في الزمان والمكان اللدان يناسبانك. هذه الخدمة تتيح لك الوصول الفوري لمعاملاتك المالية موفرة بذلك الخصوصية والأمان لأداء المعاملات البنكية. تعمل الخدمة عبر شركات الاتصالات المحلية والدولية.

 

ما هي اهم فوائد الخدمات المصرفية عبر الجوال؟

·         عرض أرصدة حسابك والمعاملات.

·         دفع فواتير بطاقتك الائتمانية.

·         التحويل بين الحسابات.

·         تحويل الأموال محليا.

·         تحويل الأموال دوليًا.

·         ادفع فواتير Ooredoo عبر الإنترنت.

·         تعبئة رصيد فوري مع Ooredoo مسبق الدفع (هلا / القسائم).

·         دفع فواتير كهرماء عبر الإنترنت.

·         دفع فواتير الطرف الثالث (المدارس / الأندية / التأمين / قطر كوول).

·         طلب دفتر شيكات.

·         أرسل هدية إلكترونية لمفاجأة أصدقائك وعائلتك بهدية إلكترونية في المناسبات الخاصة.

·         اشترِ الآن وادفع لاحقًا.

·         الدفع النقدي عبر الهاتف المتحرك - أرسل النقد إلى أي رقم هاتف محمول داخل قطر وسحب الأموال من أي جهاز صراف آلي تابع للبنك التجاري  بدون استخدام أي بطاقة صراف آلي.

·         تفعيل بطاقات الائتمان أو الخصم الخاصة بك على الإنترنت.

·         إنشاء رقم التعريف الشخصي للبطاقة عبر الإنترنت على الفور.

·         حظر بطاقتك بشكل مؤقت أو دائم.

·         سلفة نقدية من بطاقة الائتمان - تحويل النقد من بطاقة الائتمان إلى حسابك.

 

من المؤهل للحصول على هذه الخدمة؟

جميع أصحاب حسابات البنك التجاري الذين لديهم رقم هاتف جوال صالح مؤهلون للحصول على الخدمات المصرفية عبر الهاتف الجوال. يدعم تطبيق البنك التجاري حاليا أجهزة Apple (الحد الأدنى لاصدارات  IOS14.0  المسموح بها هي  و macOS الإصدار 11.0) وأجهزة  Android (الإصدار 8).

 

كيف يمكنني تسجيل الدخول للخدمات المصرفية عبر الجوال؟

يدعم البنك التجاري خيارات تسجيل الدخول التالية:

استخدام بيانات اعتماد اسم المستخدم وكلمة المرور.

إذا كنت ترغب في إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك ، يرجى استخدام خيار "نسيت كلمة المرور" المتاح في صفحة تسجيل الدخول.

استخدام بصمة الإصبع / معرف الوجه مع رقم التعريف الشخصي للبطاقة. لتمكين بصمة الإصبع / بصمة الوجه ، يرجى اتباع الخطوات التالية:

·         يرجى التأكد من تسجيل بصمة إصبعك / معرف الوجه على جهازك.

·         استخدم اسم المستخدم وكلمة المرور لتسجيل الدخول إلى تطبيق الهاتف.

·         حدد تسجيل بصمة الإصبع / معرف الوجه المتاح ضمن خيار الخدمات وأكمل عملية التسجيل. 

 

ماذا لو كنت حاليا مستخدما للخدمات المصرفية عبر الانترنت؟ هل استطيع تسجيل الدخول باستخدام تلك البيانات؟

نعم، يرجى تحميل اخر اصدار لتطبيق البنك التجاري للهاتف الجوال الى هاتفك من متجر التطبيقات الأساسي للهاتف ومن ثم تسجيل الدخول بنفس بيانات الدخول الحالية الخاصة بك للخدمات المصرفية عبر الانترنت.

 

هل خدمات البنك التجاري المصرفية عبر الجوال امنة؟

أجل، لا يتم تخزين اية بيانات مالية او شخصية على الهاتف نفسه. لتطبيق البنك التجاري للهاتف الجوال امنة بقدر مستوى الأمان لخدمات البنك المصرفية عبر الانترنت وتتميز الأولى بسهولة الاستخدام الدائم. البيانات مشفرة والمعاملات امنة باستخدام شهادات   VeriSign المعتمدة.

 

ماذا يحدث في حال فقدت جهاز الجوال الخاص بي؟

كما انه لا يمكن ان توجد او تتخزن معلومات مالية حساسة على الهاتف. فإنه لا يمكن لأحد الوصول أو الدخول لحسابك من دون ان يدخل بيانات الدخول الخاصة بك. من المهم جدا ان لا تقوم بتخزين البيانات الالكترونية الخاصة بك كاسم المستخدم وكلمة المرور على ذاكرة الهاتف. كما ننصح بأنه في حال فقدت هاتفك او تعرض للسرقة عليك المسارعة لتغيير بياناتك الشخصية الخاصة بتسجيل الدخول. اذا كنت تظن بأن بيانات الدخول الخاصة بك قد انكشفت، تستطيع فورا حظر الدخول الى حسابك وذلك بالاتصال على​ 44495095.

 

هل هناك رسوم لتسجيلي في الخدمة؟

كلا، هذه الخدمة مجانية لعملائنا.

 

هل استطيع استخدام الخدمة في أي وقت واي مكان؟

تطبيق البنك التجاري للهاتف الجوال صممت لتزودك بدخول امن الى معلوماتك البنكية والمالية بشكل دائم من أي مكان في العالم اخذا بالاعتبار وجوب ملائمة هاتفك وإمكانية اتصاله بالانترنت. 

 

هل انا بحاجة للانترنت لدخول الخدمات المصرفية عبر الجوال؟

نعم، يجب ان يكون هاتفك متصلا بالانترنت عن طريق الواي فاي او شبكة الجوال. 

 

كيف أقوم بالأعداد لاستخدام تسجيل الدخول بالبصمة؟

يمكنك التسجيل لاستخدام بصمة الاصبع/ معرف الوجه على جهازك باتباع الخطوات التالية:

·         تسجيل بصمة الاصبع/ معرف الوجه لجهازك

·         تسجيل الدخول الى تطبيق البنك التجاري للهاتف الجوال باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور

·         اضغط على خيار "تسجيل بصمة/ معرف الوجه" المتاح ضمن قائمة الخدمات

·         من قائمة البطاقات اختر بطاقة من اختيارك وادخل الرقم السري

·         ادخل كلمة المرور لمرة واحدة المرسلة الى رقم هاتفك الجوال المسجل

 

يتم عرض رسالة تأكد نجاح تسجيلك البيوميتري بعد ذلك يمكنك استخدام ميزة تسجيل الدخول باستخدام بصمة الاصبع/ معرف الوجه من خلال الضغط على "الدخول البيوميتري" المتاح ضمن صفحة تسجيل الدخول الرئيسية

 

ما هي الأجهزة التي تتيح تسجيل الدخول باستخدام البصمة؟ 

الأجهزة التي تعمل بموجب أنظمة التشغيل التالية:

-نظام اندرويد 8 فما فوق

-نظام أي او اس 14 فما فوق

 

هل يمكن تسجيل البصمة لأكثر من مستخدم على جهاز واحد؟

لا. على جهاز واحد يمكن لمستخدم واحد فقط التسجيل لتسجيل الدخول باستخدام بصمة الاصبع/ معرف الوجه. لتسجيل بصمة الأصبع/ معرف الوجه الجديد يجب الغاء تنشيط تسجيل بصمة المستخدم الحالي/ معرف الوجه باستخدام زر الحذف المتاح في "اجهزتي" ضمن قائمة الخدمات

 

هل يمكنني تسجيل البصمة نفسها على أكثر من جهاز؟

نعم، بإمكان نفس المستخدم تسجيل بصمته على اكثر من جهاز.

 

هل يمكن تسجيل الدخول الى تطبيق الخدمات المصرفية عبر الجوال من اكثر من بصمة لنفس المستخدم على نفس الجهاز؟

نعم، بعد ان يتم تسجيل البصمة على الجهاز يمكن استخدام أي بصمة مخزنة على الجهاز لتسجيل الدخول الى تطبيق الخدمات المصرفية عبر الانترنت. اذا اردت ان تمنع المستخدمين الاخرين من الدخول الى حسابك باستخدام البصمة، احرص على ان تحتفظ برقم التعريف الشخصي الخاص ببطاقتك سريا ولا تحفظه على الجهاز. 

 

كيف يمكنني إيقاف العمل بالبصمة الحالية على جهازي؟

لالغاء تنشيط ميزة تسجيل الدخول باستخدام بصمة الاصبع/ معرف الوجه في جهازك يرجى اتباع الخطوات التالية:

·         تسجيل الدخول الى حسابك من خلال تطبيق الهاتف الجوال او الخدمات المصرفية عبر الانترنت

·         اضغط على "الخدمات"

·         اضغط على "اجهزتي"

·         سيتم عرض صفحة لجميع اجهزتك المسجلة

·         اضغط على خيار الحذف المتاح بجانب الجهاز الذي ترغب في الغاء تنشيطه

·         ادخل  OTP المرسل الى رقم هاتفك الجوال المسجل

·         سيتم حذف تفاصيل المقاييس الحيوية الخاصة بك على الجهاز المحدد


هل يمكن لاحد تسجيل الدخول الى حسابي باستخدام البصمة في حال سرقة جهازي؟

كلا، لا يستطيع احد الدخول الى حسابك ما لم يكن على علم برقم التعريف الشخصي لبطاقتك. والأمر الأهم، احرص على إيقاف العمل بالبصمة الحالية على جهازك بمجرد معرفتك بسرقة الجهاز.

ماذا افعل اذا لم يقبل التطبيق البصمة الخاصة بي المسجلة على الجهاز؟

 في حال لم يقبل التطبيق البصمة الخاصة بك المسجلة على الجهاز يمكنك تسجيل الدخول الى حسابك باستخدام اسم المستخدم وكملة السر الخاصين بك. بامكانك إيقاف العمل بالبصمة الحالية المسجلة على الجهاز وإعادة تسجيل بصمتك.

هل يجب ان اعيد تسجيل البصمة الخاصة بي كلما كان هناك تحديث على التطبيق؟

كلا، لن تتأثر البصمة الخاصة بك المسجلة على الجهاز من أي تحديث على التطبيق.​