خبرتنا واسعة في مجالات
Printطباعة

مباشرة الأعمال في قطر

  

يتمتع البنك التجاري بالمعرفة والاطلاع الذي لا مثيل له على كل صغيرة وكبيرة في السوق المحلي والسوق الخليجي، وهو يسخّر كلّ هذه المعرفة ويوفرها مباشرة لعملائه الكرام.

 

  

الخدمات الاستشارية وتوفير المعلومات

  • كيفية تحقيق النجاح
  • الخيارات المتاحة للشركات الجديدة الناشئة
  • هيئة مركز قطر للمال
​​​   
لتحقيق النجاح لشركة أو مشروع في قطر، يتطلّب الأمر توظيف أعلى الكفاءات والمؤهلات وظروف السوق الملائمة لضمان تقديم أفضل الأعمال وفي الوقت المناسب.

 

عوامل النجاح

إن الشراكة مع شركة قطرية محلية (اتخاذها شريكا أو متعاقدا من الداخل) عامل تقييم إيجابي. ومن بين عوامل النجاح الأخرى الاهتمام الحثيث بالتشريعات المحلية، وقوانين العمل وإجراءات التأشيرة، ووسائل النقل والإمداد فضلاً عن الأمور الضريبية.

 

أشكال ضمانات العقود

عادة ما تحدد أشكال ضمان العقود آلية الدفع عند الطلب، وهي خاضعة للقانون القطري. ويطالب العديد من جهات الكفالة بتوقيع ضمانات للعقود التي تصدر من خلال البنك القطري المحلي (مثل البنك التجاري). ومع حلول موعد بطولة كأس العالم 2022، تذكروا أن مناقصات المشاريع ستكون أشرس مما هي عليه الآن.

 

الخيارات المتاحة للشركات الجديدة في قطر

 

إذا كنتم بصدد إنشاء شركة في قطر، فقد يتعين عليكم اختيار واحدة من الخيارات التالية:

 

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

وهذا الخيار يعني أن المساهمين المحليين بوجه عام سيمتلكون على الأقل 51% من أسهم الشركة.

 

تجدر الإشارة إلى أن أرباح المساهمين الأجانب تخضع للضرائب، كما أن على الطرف الأجنبي تحصيل نسبة قد تصل إلى 97% من أرباح الشركة. ويمكن للأطراف إبرام اتفاقية يتم بموجبها السماح للطرف الأجنبي بإدارة الشركة.

 

تأسيس فرع لشركة أجنبية
للعمل على فتح فرع لشركة أجنبية في قطر، يتعين عليكم إبرام عقد مع الجهات الحكومية أو شبه الحكومية.

 

وفي هذه الحالة، لا يتطلب وجود مساهم محلي، إلا أن الأرباح بوجه عام تكون خاضعة للضرائب. ويتم تحديد النشاط الذي ستقوم به الشركة في العقد، ويتعين عليكم الالتزام بذلك حتى نهاية العقد.

 

تأسيس شركة ضمن مخطط هيئة مركز قطر للمال
هذا الخيار يعني أن الشركة التي ستقومون بإنشائها مملوكة للأجانب بنسبة 100%، وستكون خاضعة لضريبة شركات بنسبة 10%. ويتعين أن يكون النشاط الأساسي للشركة ذا صلة بالخدمات المالية (مثل المصارف، أو شركات التأمين، أو الاستثمار) أو أنشطة تدعمها (مثل الخدمات القانونية، أو المحاسبية أو الاستشارية).

 

وثمة تركيز استراتيجي منصبّ على مجالات إدارة الأصول، والتأمين الخاص والتابع، وإعادة التأمين.

 

جدير بالذكر أن قطر قد أصدرت بالفعل أكثر من 140 ترخيصا لهذا النوع من الشركات.

 

لمزيد من المعلومات حول كيفية تقديم البنك التجاري المساعدة في تأسيس شركتكم الجديدة في قطر، تواصلوا معنا اليوم عبر الإنترنت أو عبر الهاتف.

​ ​​​​​​​​