Careers
Printطباعة

 الأسئلة المتكررة


ما هي خاصية الحماية ثلاثية الأبعاد؟


إن أمان بطاقة الخصم وبطاقة الائتمان الخاصة بكم محور اهتمامنا. لذلك فإننا نقوم الآن بتطبيق أعلى مستويات الأمان من أجل ضمان سلامة معاملاتكم على الإنترنت. والحماية ثلاثية الأبعاد هي تقنية تديرها فيزا وماستركارد وداينرز كلوب لضمان الأمان عبر الانترنت من خلال التحقق من المعاملات التي تتم باستخدام بطاقات الخصم والائتمان. وهذه التقنية كفيلة بحمايتكم من المعاملات غير المفوّض بها على الانترنت، حيث أنه سوف يُطلب منكم إدخال كلمة السر الصالحة لمرة واحدة، والتي ترسل لكم على (رقم جوالكم المسجل) عند قيامكم بإجراء أي معاملات على المواقع الإلكترونية المزودة بنظام "التحقق من قِبَل فيزا" أو "رمز أمان ماستركارد" أو "علامة حماية المشتريات داينرز كلوب"، وهذا يعني أنكم في كل مرة تقومون بإجراء معاملة عبر الإنترنت سوف تستلمون كلمة سر صالحة لمرة واحدة لكي تتمكنوا من استكمال المعاملة.


لماذا نستخدم الحماية ثلاثية الأبعاد وكيف نستفيد منها؟


الحماية ثلاثية الأبعاد تحميكم من المعاملات غير المفوّض بها من قبلكم على الإنترنت حيث يُطلب منكم إدخال كلمة السر الصالحة لمرة واحدة والتي يتم إرسالها لكم على رقم جوالكم المسجل لكي تتمكنوا من استكمال معاملتكم عبر الإنترنت. هذه الخطوة الإضافية تضمن أن حامل البطاقة فقط هو الذي يملك كلمة السر المطلوبة لاستكمال المعاملة وأنه لا يمكن إجراء أي معاملات دون علمه.


هل يجب أن أقوم بالتسجيل في الحماية الثلاثية الأبعاد؟


باعتباركم من حاملي بطاقة ائتمان أو خصم من البنك التجاري فأنتم مسجلون تلقائيا في تقنية الحماية ثلاثية الأبعاد. لذا فإنكم لا تحتاجون إلى التسجيل. في كل مرة تقومون فيها بإجراء معاملة عبر الإنترنت سوف ترسل لكم كلمة سر صالحة لمرة واحدة على رقم جوالكم المسجل. وسوف يطلب منكم إدخال كلمة السر هذه لكي تتمكنوا من إجراء المعاملة عبر الإنترنت في جميع المواقع الالكترونية التي أدخلت نظام " التحقق من قِبَل فيزا" أو "رمز أمان ماستركارد" أو "علامة حماية المشتريات داينرز كلوب". ويجب أن تقوموا بتسجيل أرقام الهواتف الجوالة الخاصة بحاملي البطاقات الإضافية التابعة لكم (مثل الزوجة) من خلال حسابكم المصرفي عبر الإنترنت لكي يتمكنوا من استلام كلمة السر التي تستخدم مرة واحدة عند قيامهم بالتسوق عبر الإنترنت.


هل أحتاج إلى التقدم للحصول على بطاقة خصم أو ائتمان جديدة من البنك التجاري لكي أتمكن من استخدام تقنية الحماية ثلاثية الأبعاد؟


بطاقة الخصم أو الائتمان الخاصة بكم من البنك التجاري مهيأة مسبقا لاستخدام تقنية الحماية ثلاثية الأبعاد. لذلك يمكنكم الاستمرار في استخدام البطاقات الحالية دون الحاجة إلى استبدالها.


هل هناك رسوم لاستخدام الحماية ثلاثية الأبعاد؟


لا، فهذه الخدمة مجانية لجميع بطاقات الخصم والائتمان الصادرة عن البنك التجاري.


هل تخضع جميع معاملاتي عبر الإنترنت لنظام الحماية ثلاثية الأبعاد؟


عملية التحقق الإضافي لا تنطبق إلا على المواقع الالكترونية المزودة بخدمة الحماية ثلاثية الأبعاد. وباعتباركم من عملائنا، فسوف تعرفون المواقع المزوّدة بهذه الخدمة إذا كانت تعرض علامات " التحقق من قِبَل فيزا" أو "رمز أمان ماستركارد" أو "علامة حماية المشتريات داينرز كلوب"، فعلى سبيل المثال، إذا قمتم بالشراء من "أمازون دوت كوم" سوف يتم توجيهكم إلى صفحة تعرض إما شعار فيزا أو ماستركارد أو داينرز كلوب وسوف يطلب منكم إدخال كلمة السر الصالحة لمرة واحدة. أما بالنسبة للبوابات الالكترونية التي لا تستخدم الحماية ثلاثية الأبعاد فيمكنكم التحقق وإكمال المعاملة بمجرد إدخال رمز التحقق من البطاقة سي في في.


ماذا أفعل إذا لم يكن الموقع الالكتروني مزوداً بعلامة الحماية ثلاثية الأبعاد " التحقق من قِبَل فيزا" أو "رمز أمان ماستركارد" أو "علامة حماية المشتريات داينرز كلوب"؟


لن تحتاجوا إلى المرور بعملية التحقق عن طريق كلمة السر الصالحة لمرة واحدة لإجراء معاملاتكم عبر الإنترنت في المواقع غير المزودة بخدمة الحماية ثلاثية الأبعاد.


كيف تقوم الحماية ثلاثية الأبعاد بحمايتي؟


توفر تقنية الحماية ثلاثية الأبعاد تعزيزا للأمن من خلال عملية التحقق عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة عندما تقومون بالدفع عبر الإنترنت باستخدام بطاقة الخصم أو الائتمان في المواقع المزودة بالحماية ثلاثية الأبعاد "التحقق من قبل فيزا" أو "رمز أمان ماستركارد" أو "علامة حماية المشتريات داينرز كلوب". وهذا يضمن أنكم وحدكم، باعتباركم من يحمل بطاقة خصم أو ائتمان البنك التجاري، تستطيعون استكمال المعاملة عبر الإنترنت.


مراحل الحماية ثلاثية الأبعاد سهلة.

  1. تسوّقوا عبر الإنترنت من أي موقع مزود بخدمة الحماية ثلاثية الأبعاد
  2. أدخلوا بيانات بطاقة خصم أو ائتمان البنك التجاري خلال عملية التحقق
  3. سوف تستلمون كلمة السر الصالحة لمرة واحدة على رقم جوالكم المسجل لدى البنك
  4. أدخلوا كلمة السر الصالحة لمرة واحدة في الشاشة الإضافية الجديدة
  5. تمت المعاملة

بعد إدخال كلمة السر بالشكل الصحيح سوف يقوم البنك التجاري بإرسال رسالة تفويض للتاجر لكي تستكمل معاملتكم. تتوفر الحماية الكاملة لهذه العملية ولا تظهر للتاجر عبر الإنترنت. إذا أدخلتم كلمة سر غير صحيحة ثلاث مرات أو إذا تم حظر دخولكم إلى الحماية ثلاثية الأبعاد اتصلوا على +974 44490000


هل يمكنني الشراء باستخدام أي جهاز كمبيوتر؟ هل هناك حاجة لتثبيت أي برمجيات؟


يمكنكم استخدام أي جهاز كمبيوتر دون الحاجة إلى استخدام أي برمجيات خاصة. تستطيعون السداد عبر الإنترنت عن طريق كلمة السر الصالحة لمرة واحدة.


كيف يمكنني تحديث رقم جوالي؟


تستطيعون تحديث رقم الجوال في أي فرع من أفرع البنك التجاري أو بالاتصال على مركز خدمة العملاء.


هل يمكنني استلام كلمة السر الصالحة لمرة واحدة عبر البريد الالكتروني؟


البنك يشجع إرسال كلمة السر الصالحة لمرة واحدة عبر الجوال لضمان أمان البيانات. إن لم تستطيعوا استلام كلمة السر عبر الجوال لأي سبب اتصلوا بمركز خدمة العملاء على +974 44490000 واطلبوا استلام كلمة السر على البريد الالكتروني المسجل لدى البنك.


ما معنى "أعد إرسال كلمة السر الصالحة لمرة واحدة"؟


إذا لم تستلموا كلمة السر الصالحة لمرة واحدة يمكنكم أن تختاروا إعادة إرسالها لكي تتمكنوا من الاستمرار في استخدام هذه التقنية. ولكن يرجى الانتظار دقيقتين أو ثلاث دقائق قبل استخدام هذا الخيار.


ما هو رقم الجوال المسجل أو عنوان البريد الالكتروني المسجّل؟


رقم الجوال المسجل أو عنوان البريد الالكتروني المسجّل هو رقم الجوال الخاص بكم أو عنوان البريد الالكتروني الخاص ببطاقتكم الائتمانية أو بحسابكم. سوف تظهر الأرقام الأربعة الأخيرة من رقم جوالكم المسجل على صفحة التوثيق عندما ترسلون كلمة السر الصالحة لمرة واحدة.


هل يمكنني التسوق عبر الإنترنت لدى تجار غير مزودين بخدمة الحماية ثلاثية الأبعاد؟


عند التسوق عبر الإنترنت من متاجر غير مزودة بخدمة الحماية ثلاثية الأبعاد نقترح الآتي:

  1. التسوق من متاجر ذات سمعة طيبة وموثوق بها
  2. الاحتفاظ بسجل لمعاملاتكم عبر الإنترنت بما في ذلك الإيصالات وأرقام أوامر الشراء
  3. قراءة شروط التاجر بعناية قبل تقديم طلب الشراء
  4. قراءة ترتيبات التسليم والتكلفة والضرائب والمعلومات الأخرى الخاصة بالمنتج بعناية
  5. التأكد من أن الموقع مؤمّن (https://)
  6. استخدام أحدث نسخة من متصفح الإنترنت والتأكد من أن نظام تشغيل جهاز الكمبيوتر حديث

هل هذه الميزة متوفرة لبطاقتي الإضافية؟


نعم ميزة الحماية ثلاثية الأبعاد متوفرة للبطاقات الإضافية أيضاً. يرجى التأكد من تسجيل رقم جوال صحيح لكل بطاقة إضافية للتمكن من استخدام هذه الخدمة.

اتبعوا الخطوات التالية لتسجيل رقم جوال للبطاقة الإضافية


  1. ادخلوا إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت/الجوال باستخدام كلمة السر وكلمة السر الصالحة لمرة واحدة
  2. اختاروا "خدمات البطاقة"
  3. ثم اختاروا "خدمات بطاقة الائتمان" و "خدمات بطاقة الخصم"
  4. قوموا بتحديث رقم جوال صحيح لكل بطاقة إضافية لكي تستلموا كلمة السر الصالحة لمرة واحدة

إذا لم تقوموا بتسجيل رقم جوال مختلف لعضو البطاقة الإضافية، سوف تُرسل كلمة السر الصالحة لمرة واحدة إلى رقم الجوال المسجل والخاص بصاحب البطاقة الرئيسي.


ابني/ابنتي التي تحمل بطاقة إضافية مقيمة في الولايات المتحدة (أو أي بلد آخر). فإذا تم إجراء معاملة من البلد الذي يقيمون فيه، فما رقم الجوال الذي سوف يستلمون عليه كلمة السر الصالحة لمرة واحدة؟


يمكنكم تسجيل رقم جوال دولي للبطاقة الإضافية لكي تستلموا كلمة السر الصالحة لمرة واحدة.

اتبعوا الخطوات التالية لتسجيل رقم جوال للبطاقة الإضافية

  1. سجلوا الدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت/الجوال باستخدام كلمة السر وكلمة السر الصالحة لمرة واحدة
  2. اختاروا "خدمات البطاقة"
  3. ثم " خدمات بطاقة الائتمان" و "خدمات بطاقة الخصم"
  4. قوموا بتحديث رقم جوال صحيح لكل بطاقة إضافية لكي تستلموا كلمة السر الصالحة لمرة واحدة

عندما أكون مسافراً لا أحمل معي رقم جوالي القطري، هل يمكنني تقديم رقم دولي لاستلام كلمة السر الصالحة لمرة واحدة؟


نعم، يمكنكم تسجيل رقمكم الدولي من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو الجوال الذي سوف تُرسل إليه كلمة السر الصالحة لمرة واحدة.


كم مدة صلاحية كلمة السر الصالحة لمرة واحدة؟


يرجى العلم أن كلمة السر الصالحة لمرة واحدة صالحة لمدة 10 دقائق فقط. وبعد ذلك سوف يتم توجيهكم لتبدأ معاملتكم وتتم عملية التحقق من جديد.


ماذا يحدث إذا أدخلت كلمة السر الصالحة لمرة واحدة غير صحيحة؟


مسموح لكم بإجراء 3 محاولات، بعدها يتم تجميد بطاقتكم. لإلغاء التجميد يجب الاتصال على +974 44490000


هل يمكنني إنشاء كلمة سر واستخدامها في جميع المعاملات؟


لا، إن خيار كلمة السر الثابتة غير متاح. سوف تستلمون كلمة سر جديدة صالحة لمرة واحدة في كل معاملة، وذلك لضمان عدم سرقة كلمة السر الخاصة بكم.


بمن اتصل عند الحاجة لمزيد من المعلومات؟


عند الحاجة لأي مساعدة يرجى الاتصال على مركز خدمة العملاء +974 44490000